الخميس، 13 مارس 2014

المشاركة في مؤتمر " نحو مستقبل أفضل للمبتكر العماني"




في الخامس والعشرون من ديسمبر لعام 2013 شاركت جماعة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس في مؤتمر " نحو مستقبل أفضل للمبتكر العماني " في فندق هوليداي مسقط ..

نظمت هذه الجلسة النقاشية اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع النادي العلمي بوزارة التراث والثقافة، ومركز الابتكار بمجلس البحث العلمي، ودائرة شؤون الابتكار بجامعة السلطان قابوس، ودائرة الملكيّة الفكريّة بوزارة التجارة والصناعة وسط حضور كبير من المبتكرين الذين أثروا الحلقة النقاشية بتداخلاتهم التي عكسوا من خلالها المتطلبات التي تساعدهم نحو مزيد من الإبداع في ابتكاراتهم اللجنة الوطنية للشباب " بدأت الجلسة بكلمة اللجنة قدّمها د. حمد الغافري رئيس اللجنة الوطنيّة للشباب، جاء فيها: تحددت أهداف اللجنة في عشرة أهداف رئيسة تغطِّي كافّة الجوانب المتعلقة باحتياجات الشباب وتطلعاتها والتي من بينها تعزيز مواهب الشباب وإبراز إبداعاتهم وتكريمهم وتقديم الدعم اللازم لهم بما يسهم في تحقيق طموحاتهم. استعرض بعدها ممثِّلو الجهات المُشاركة رؤاهم في موضوع الابتكار والمبتكرون، وما تقدّمه تلك الجهات من خدمات وتسهيلات، موضّحين آليّات عملهم، والقوانين التي يتّبعونها مع موضوع الابتكار، ففي البِدء قدّم د. عبدالله المحروقي عرضًا عمّا يقدّمه مركز الابتكار بمجلس البحث العملي من خدمات وتسهيلات للمبتكرين، بعدها استعرض الخبير بدائرة الملكيّة الفكريّة بوزارة التجارة والصناعة جمعة عبدالرحيم آليّة عمل دائرة الملكيّة الفكريّة، والخطوات المتّبعة لتسجيل الابتكارات والمستندات المطلوبة، بالإضافة إلى الإشكاليّات والصعوبات التي قد تواجه المبتكرون وكيفيّة تفاديها. وقد شارك المبتكرون في الحلقة النقاشيّة من خلال نماذج حيّة، حيث استعرض فهد السيابي نموذج مؤسّسي (القرية الهندسيّة) من النماذج الناجحة في مجال الابتكار، تطرّق في استعراضه لطبيعة عمل المؤسّسة ودافع إنشائِها وما وصلت إليه حتّى الآن بالإضافة إلى المعوقات والمصاعب التي واجهت المشروع. وفي الجلسة الثانية قدّمت شيخة الأخزميّة من دائرة شؤون الابتكار بجامعة السُّلطان قابوس، نبذة عمّا تقدّمه الجامعة من تسهيلات في هذا الجانب، كما استعرض صالح الهاشمي من النادي العلمي بوزارة التراث والثقافة دور النادي العلمي في اكتشاف الموهوبين. اختمت الجلسة الثانية بنموذج فردي من موضوع الابتكار قدّمه عزيز الراشدي الذي أدخل فكرة بطاقة الطالب الدوليّة للخصومات للسّلطنة، والتي تهدف إلى تبسيط احتياجات الطلاب وتوفير وسيلة أسهل واكثر راحة للطلاب، تُمنح البطاقة للطلاب فوق الثانية عشر من العُمر، بعدها فُتح باب النِّقاش.

وخرجت الجلسة النقاشية بعدة توصيات وهي كالتالي :
أولا: تشكيل فريق وطني برئاسة مجلس البحث العلمي وعضوية كل من : النادي العلمي، جامعة السلطان قابوس، وزارة التجارة والصناعة، القطاع الخاص، وزارة التربية والتعليم، وممثلين من المبتكرين وممن يراه الفريق مناسبا ، يسند إليه الآتي: يعمل الفريق على توحيد جهود دعم الابتكار والمبتكرين ووضع السياسات والإجراءات لتطويره ومد جسور التعاون المشتركة بين الجهات بما يساعد في تطوير الابتكار، كما يقوم الفريق بالإشراف على أفكار الشباب وتوجيهها وإخراج الابتكارات بصورة ملائمة شكليا وفنيا للمشاركة بها في المعارض الإقليمية والدولية، ومتابعة وزارة التجارة والصناعة في إعفاء الشباب من رسوم تسجيل براءات الاختراع دوليا، بالإضافة إلى وضع معايير علمية ومبسطة لدعم المبتكر العماني، ونشر ثقافة الابتكار وأهميته في المجتمع، والتأكيد على أهمية نشر ثقافة الابتكار في المؤسسات التعليمية بدءا من مرحلة النشء. ثانيا: يقدم الفريق تقريرا سنويا يرفع إلى الجهات المعنية بالتحديات التي يواجهها المبتكر العماني، والإنجازات التي حققها، ثالثًا: التأكيد على استمرارية عقد جلسات حوارية بين المبتكرين الشباب والجهات المعنية بهم ،رابعا: التأكيد على أهمية دعم اللجنة الوطنية للشباب للمشاركين في المعارض الدولية، خامسا: التأكيد على ضرورة إيجاد تكامل مجتمعي في دعم الابتكار والموهوبين.
___________________________________________________________
*بتصرف
المصدر
1) جريدة الرؤية
2)اللجنة الوطنية للشباب

تصوير جماعة الابتكار وريادة الأعمال






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق