الأربعاء، 12 مارس 2014

برنامج ومسابقة " شركتي "




وقعت جامعة السلطان قابوس متمثلة في دائرة شوؤن الابتكار اتفاقية مسابقة "شركتي"  مع انجاز عمان بتاريخ 9 يناير 2012 م . يهدف هذا السباق وهو الأول من نوعه إلى تمكين الطلاب من الخوض في غمار العمل الريادي عبر إنشاء وإدارة شركات حقيقية برأس مال وهيكل إداري ومالي ووظيفي، مما له الشأن في صقل وتطوير المهارات الفردية والجماعية التي لا يقوم أي مشروع ريادي إلا عليها وذلك من خلال دعم مقدم من قبل مدربين متطوعين من القطاع الخاص. تأتي هذه المسابقة نقطة بداية لإعداد جيل من الشباب قادر على مواجهة تحديات سوق العمل بثقة لم يكن ليكتسبها من قبل.

بدأ البرنامج بسلسلة من الورش التعليمية المختصة حول ريادة الاعمال, تبعها تشكيل الفرق المشاركة مع تشكيل أقسام الشركة الرئيسية والمهام المتعلقة بكل قسم. وعليه فقد تم تشكيل 11 شركه من طلبة وطالبات الجامعة بمختلف الافكار والمنتجات والخدمات وهي :   

1.      شركة خطى لخدمات اعادة التدوير تسعى  نحو الريادة في مجال حماية البيئة والخروج بفكرة مبتكره تنافس السوق المحلي والعالمي في مجال اعادة تدوير واستخدام الأحذية.

2.      شركة ترويج تهدف الى تسويق المشاريع المنزلية المختلفة وذلك باستخدام وسائل تسويق مبتكرة بأسعار ترضي الجميع.

3.      شركة فرناز تسعى لأن تكون الشركة الوحيدة المصنعة لمنتجها المبتكر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث يتمثل منتج الشركة في موزع العصائر الذي يقوم بتوزيع العصاير على 6 أكواب في آن واحد. هذا الموزع مصنع من الفخار ويحتوي على 6 فتحات تساعد في خروج المشروب لملء الأكواب، وقد جاءت فكرة هذا المنتج لتسهيل مهمة توزيع العصاير في التجمعات واختزال الوقت المستغرق في ذلك.

4.      شركة رونزا والتي تتمثل في مجمر تقليدي تراثي مضاف إليه مصدر لهب بضغط على زر موجود على مقبض المجمر، وفي ثواني يشتعل الفحم وهو سهل الاستخدام ويوفر الوقت والجهد للمستخدم.

5.      شركة جريلو وهو عبارة عن شواية قابلة للطي، يكون حجمها بعد الطي اصغر من حجم الحاسب المحمول لتسهيل نقلها وحفظها ف السيارة او غيرها، وزنها خفيف وتحفظ في شنطة أنيقه.

6.      شركة محزم عبارة عن مشبك ورق يحمل شكل الخنجر العماني ويتميز بخاصية الربط بين المشابك ليساعد بذلك على ترتيب مجموعات الاوراق المختلفة وفصلها.

7.      شركة مسكة وهي عبارة عن منتج خفيف وعملي يخدم في حمل أكياس التسوق ..فهي تساعد في تنظيم اكياس المشتريات وحملها بسهولة عن طريق تجميع أكياس مشترياتك في حلقة واحدة صممت خصيصا لراحة اليد . تتوفر المسكة بألوان متعددة : الاحمر والأصفر و الوردي والازرق والاسود والاخضر.

8.      شركة فخور تنتج منتجاً يجمع البخور و الفحم و المبخرة في مكان واحد. البخور و الفحم قطعة واحدة تشتعل بسرعة بدون الحاجة إلى لهب. و المبخرة مصممة بشكل حديث و عملي و شكلها غير مسبوق في السوق العماني. تبرز قيمة المنتج كهدية جذابة أو زينة للبيت, وليس فقط حلاً عملياً وسريعاً لعملية التبخر.

9.      شركة راوند تقدم منتج من شانه زيادة كفاءة الروتين العملي للمستخدم وتركز على تقديمه باسلوب عصري وامن. المنتج عبارة عن ميدالية ذكية تحنوي على وصلة شحن, مكان حافظ لبطاقة الهاتف, أداة تساعد لدخول الواير الثنائي في قابس الكهرباء واداء لكشط بطاقة الرصيد.

10 شركة كايزن  تقدم منتج باسم لمه هو عباره عن سفرة الطعام (السماط) مضافا اليه شريط  على أطرافه ,بسحب  أحد اطراف الشريط  ينغلق السماط ليتحول الي كيس مغلق.

11 شركة تراي فولد تقدم منتج عبارة عن مظلة أمامية لنافذة السيارة حيث أنها متعددة الاستخدامات. بإمكان المستهلك استخدامها كشمسية لحماية السيارة من أشعة الشمس، بلإضافة إلى تحولها إلى بساط عليه أثناء الرحلات و الحالات الطارئة و سجادة للصلاة. والمنتج يمتاز بالمرونة و خفة الوزن.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق